تتيح جامعة الملك عبدالعزيز للطلاب والطالبات فرصة الالتحاق بالجامعة للحصول على درجة البكالوريوس بنظام الإنتساب بتكاليف رمزية مقدارها ٣٠٠٠ ريال سعودي (رسوم دورات تأهيلية اجبارية) عن كل فصل دراسي ولمدة اربع سنوات ابتداء من التحضيرية . وتهدف الجامعة من ذلك الى تخريج كوادر وطنية مؤهلة تُسهم بشكل أساسي في دفع عجلة التقدم والتنمية .
بالنسبة للرسوم الدراسية بامكان الطالب (الغير قادر على دفع الرسوم او اصحاب الدخل المحدود ) التقدم بالحصول على منحة لاعفاء من تلك الرسوم وذلك بتقديم طلب لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر عن طريق موقع الجامعة على الويب وذلك بعد انتهاء السنة التحضيرية بشرط حصول الطالب على معدل تراكمي اكثر من 2.75 .
توضح النقاط التالية كيفية التقديم للقبول بكليات الجامعة المختلفة لمرحلة البكالوريوس إنتساب :
أولاً: الشروط العامة
- أن يكون الطالب / الطالبة حاصل على الشهادة الثانوية السعودية أو ما يعادلها.
- أن يكون معدل الطالب / الطالبة في الثانوية العامة 60% أو أكثر.
- أن يكون تاريخ الحصول على الثانوية العامة 1426 / 1427 هـ ومابعدها .
- أن يحصل على موافقة جهة عمله إذا كان يعمل.
ثانياً: ألية القبول
- يتقدم الطالب /الطالبة بتعبئة الطلب الإلكتروني عن طريق بوابة القبول الالكتروني للجامعة على الانترنت.
- يقوم الطالب /الطالبة برفع وإرفاق المستندات المطلوبة بالطلب المقدم على الانترنت.
- يتابع الطالب /الطالبة مراحل القبول عبر بوابة القبول الإلكتروني للجامعة على الانترنت للتأكد من ترشيحه للقبول.
- يقوم الطالب /الطالبة المرشح/ـة للقبول بالسداد خلال الوقت المحدد من الجامعة.
- موافقة الطالب / الطالبة على التعهد الإلكتروني لجامعة بلا تدخين بعد الاطلاع علية.
- موافقة الطالب /الطالبة على التعهد الإلكتروني للقبول في برنامج الانتساب بعد الاطلاع علية.
- في حالة قبول الطالب سترسل عمادة القبول والتسجيل البطاقة الجامعية للطالب المقبول وكل ما يهم الطالب من معلومات عن برنامج الانتساب الى نفس مركز الـUPS (شركة البريد السريع) الذي اختاره الطالب خلال تقديم الطلب.
- على الطالب متابعة موقع التقديم حتى الحصول على الرقم الجامعي.
- رسائل الجوال التي سوف تصلك:1. سوف تصلك الرسالة الأولى على جوالك بسداد الرسوم.2. سوف تصلك رسالة ثانية بقبولك بالجامعة ويحدد بها رقمك الجامعي.3. سوف تصلك الرسالة الثالثة لاستلام البطاقة الجامعية من مكتب الـUPS(شركة البريد السريع).
ثالثاً: المستندات المطلوب رفعها عند تقديم الطلب الالكتروني:
- صورة من استمارة الثانوية العامة (كشف الدرجات) مصدقة ومختومة من وزارة التربيه والتعليم بالمملكة.
- صورة بطاقة الاحوال للطالب/الطالبة.
- صورة حديثة وملونة مقاس 4 * 6 .
- خطاب موافقة جهة العمل (للموظفين).
- الطلاب غير السعوديين او من ام سعودية عليهم رفع صورة من (شهادة الميلاد+حفيظة نفوس الوالدة +الإقامة).
رابعاً:التسكين في تخصصات الانتساب بعد السنة التحضيرية:
- يتم قبول الطالب/الطالبة على المسار الاداري في السنة التحضيرية وبعد اجتياز الطالب/الطالبة مواد السنة التحضيرية يتم تسكين الطالب في التخصصات التالية في مقر الجامعة وفروعها:1. مقر الجامعة بالسليمانية*-كلية الآداب والعلوم الإنسانية في تخصصات :أ. اللغة العربيةب. الدراسات الاسلامية*-كلية الاقتصاد والإدارة في تخصص :أ.العلوم الادارية.*-كلية الإتصال والإعلام في تخصص :أ.علاقات عامة.
2 - كلية إدارة الأعمال برابغ :
أ- ادارة الخدمات الصحية والمستشفيات.
ب- التسويق.
خامساً: التسكين
- التسكين في هذه التخصصات ستكون حسب الية المنافسة المعتمدة على المعدل التراكمي والطاقة الاستيعابية للكلية ومعايير الكلية المعتمدة من مجلس الكلية.
- يتم التقديم للتسكين بالكلية عبر نظام الخدمات الإلكترونية وفي الاوقات المحددة فقط.
- يتم تنفيذ التسكين بنهاية الفصل الدراسي الثاني(او الفصل الصيفي إن وجد).
سادساً: نظام الدراسة
- يدرس الطالب مستويين متتالين ( خلال فصلين دراسيين ) لاستكمال مواد السنة التحضيرية.
- لايسمح باجراء عمليات الحذف والاضافة ويعتبر الجدول ثابت للطالب طيلة فترة دراسته بالسنة التحضيرية.
- تتم عملية التسجيل تلقائياً لطلاب السنة التحضيرية فقط من قبل عمادة القبول والتسجيل طبقاً للخطة الدراسية للسنة التحضيرية.
سابعاً: المواظبة والاعتذار
- لا يسمح للطالب بالاعتذار خلال السنة التحضيرية .
- في حالات استثنائية تقوم اللجنة الدائمة للقبول والتسجيل بالنظر في حالات طلب الاعتذار عن الدراسةعلى ان تحسب فترة الاعتذار عن الدراسة من عدد الفصول التي يسمح لطالب الاعتذار فيها.
- لايمنح الطالب IP لمواد السنة التحضيرية.
ثامناً: التأجيل
- لايسمح بتأجيل الدراسة خلال السنة التحضيرية.
- في حالات استثنائية , يمكن للطالب التقدم بطلبات التأجيل للجنة الدائمة للقبول والتسجيل لدراسة الحالة واتخاذ القرار المناسب حسب طبيعة ومدة التأجيل.
- تحسب مدة التأجيل من مدة التأجيل النظامية للطالب.
تاسعاً: تنبيهات هامة :
- بعد استلامك لرقمك الجامعي , تابع موقع الخدمات الالكترونية ODUS-PLUS الخاص بالطلاب لطباعة جدولك الدراسي في بداية الفصل الدراسي.
- على الطلاب مراجعة التقويم الجامعي على موقع عمادة القبول والتسجيل لمعرفة مواعيد دورات الانتساب والاختبارات النهائية .
- ضرورة التأكد من إدخال المعلومات الصحيحة وفـي حالة اكتشاف معلومات خاطئة في بيانات الطالب/الطالبة سوف يكون القبول لاغياً حتى بعد استلام المستندات من قبل الجامعة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
عزيزي الزائر :
سعيدا انا بتلقي تعليقاتكم ومقتراحاتكم